الخميس، 30 أبريل 2009

مبارك يرفض توجيه الشتائم لحسن نصر الله.. تأييد لزيارة القدس بتأشيرة اسرائيلية بشرط عدم الشراء منهم




القاهرة من حسنين كروم:
كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة أمس عن كلمة الرئيس مبارك بمناسبة عيد العمال، والتي خرج ثلاث مرات فيها عن النص المكتوب، الأولى حين رد على أحد الموجودين في القاعة الذي وصف حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله بأنه جبان، فتضايق الرئيس وطلب عدم توجيه شتائم لأحد، والثانية حين أكد أنه مع العمال في مواجهة الحكومة للحصول على العلاوة، والثالثة حين طالب بعض رجال الأعمال بعدم استفزاز الناس بالحفلات التي يقيمونها.
كما عقد الرئيس اجتماعا وزاريا، اصدر فيه قرارا بذبح جميع الخنازير السليمة، والاحتفاظ بلحومها ليبيعها أصحابها حتى لا يخسروا ثمنها، وإعدام من يثبت الكشف الطبي عليه إصابته، واتخاذ إجراءات صارمة في الموانىء والمطارات لمنع تسرب المرض من الخارج، وتوفير الأمصال للمقاومة، كما أبدت 'الدستور' و'المصري اليوم' اهتماما بمنع برنامج الإعلامي الكبير حمدي قنديل - قلم رصاص - من القناة الليبية التي تبث من لندن'. وإلى شيء من أشياء لدينا:

مزارع الخنازير منتشرة في المناطق السكنية

ونبدأ تقريرنا اليوم بردود الأفعال المذعورة من خطر انفلونزا - والعياذ بالله - الخنازير وتحقيق زميلتنا بـ 'الأحرار' ناهد النبراوي يوم الأربعاء الذي جاء فيه عن هكذا خنازير: 'نجد أن إسرائيل عياد رئيس رابطة الزبالين وصاحب أكبر مزارع الخنازير بالجيزة عندما أراد افتتاح مزرعته التي تمتد على الطريق الدائري ومحور 26 تموز /يوليو وفي محاولة منه لإرهاب الحكومة قام بدعوة 12 عضوا من الكونغرس الأمريكي لحضور حفل الافتتاح واضطرت محافظة الجيزة الى تمهيد الطرق المؤدية للمزرعة حرصا على راحة الضيوف الأمريكان، وقد جاء هذا الافتتاح في الوقت الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار فيروس انفلونزا الخنازير بمصر ويوضح د. أحمد الخولاني عضو مجلس الشعب والطبيب البيطري ان حظائر الخنازير موجودة منذ عشرات السنين وربما كانت خارج التجمعات السكنية ووصل لها الامتداد العمراني، ومن المؤكد أن تربية الخنازير مهنة توارثها العاملون فيها أبا عن جد، وتوجد خمس مناطق أو بؤر لهذه الحظائر في القليوبية وحول المحور ومنشية ناصر والدويقة وطرة والبساتين وبالأخص أماكن تجمع القمامة لأن الخنازير تعيش على المخلفات وبالتالي فلا يكلف طعامها أي شيء ومن هنا تطورت بسرعة تجارة تربية الخنازير، وإذا كانت الحكومة أقدمت على إعدام الدواجن بالرغم من أن الاستثمارات فيها كانت كبيرة تصل للمليارات فليس هناك مانع إذن من إعدام الخنازير التي تصل التجارة بها بالملايين وذلك بدلا من إهدار المليارات في علاج الأمراض الناتجة عنها وتوفير الأمصال واللقاحات، وأن الفيروس الذي يصيب كل هذه الكائنات واحد إلا أنه قادر على التغير والتحور حسب الكائن الذي يصيبه، ويؤكد د. عادل عبدالعظيم - أستاذ الأمراض المعدية بالطب البيطري بجامعة القاهرة ان الخنازير تذبح رسميا في مجزرين أو عنبرين مخصصين لها في البساتين والإسكندرية بالإضافة إلى أماكن أخرى مجهولة لا يعرفها أحد سوى العاملين في هذه التجارة، حيث ان الخنازير تتكاثر بسرعة حيث يلد الخنزير الوافد ثلاث مرات في العام فمدة حملها ثلاثة شهور وثلاثة أسابيع وثلاثة أيام وتحمل في البطن الواحدة من 15- 20 خنزيرا أي في العام الواحد تلد الخنزير الواحد من 45 - 60 مولودا سنويا وهذه الأعداد الكبيرة لا يكفيها مجزر أو عنبر واحد أو اثنين في القاهرة وآخر في الإسكندرية.
إن تجارة الخنازير أربح من تجارة المخدرات حيث ان طعامها وغذاءها لا يكلف مربيها شيئا وتجارتها مربحة حيث تستخدم لحومها في الأكل لغير المسلمين وشحومها تستخدم في عدة أمور منها المراهم والكريمات وأدوات التجميل وبالتالي فإن كل جزء من الخنزير له استخدامه وله السوق الخاص به.
ويؤكد د. عادل أن أماكن تجمع الخنازير تعد قنابل موقوتة حيث انها تعيش وسط التجمعات السكنية وبين الأطفال والدواجن والفئران وكل هذه التشكيلة من الكائنات المختلفة كفيلة بالقضاء على مجتمع إذا انتشر بها أي مرض يسهل انتقاله من كائن لكائن ما دام الفيروس قادرا على التغير والتحور'.

الخنازير تلتهم 6 آلاف طن من القمامة

وإلى 'الشروق' في نفس اليوم - الأربعاء - وتحقيق زميلتينا علياء حامد وأماني أبو الحسن، الذي جاء فيه: 'قال سليمان جرجس تاجر خنازير انه لا يمكن أن يوافق التجار على إعدام الخنازير، وان تجارة الخنازير هي المصدر الأساسي لدخلنا ولا يمكن الموافقة على إعدام أي راس منها، ولكن يمكن إخضاع الخنازير للرعاية الطبية وليس للإعدام'.
وهو ايضا ما رفضه عادل راضي تاجر خنازير لا يمكن قطع رزق ما يقرب من 30 ألف تاجر خنازير خاصة أن التحاليل أثبتت عدم تسجيل أي إصابات حتى الآن، واقترح راضي ان تكون التعويضات عبارة عن خرفان أو عجول يقومون بتربيتها لتكون مصدر رزق بديلا عن الخنازير.
في حين يقول شحاتة المقدس نقيب الزبالين إن الزبالين من أصحاب مزارع الخنازير لن يطلبوا تعويضات وسيتنازلون عن حقهم في حالة إعدامها بعد حالة القلق التي أصابتهم خوفا على أولادهم وأنفسهم خاصة أن تجارة الخنازير غير مربحة في مصر بخلاف الدول الأوروبية، ولكن أهمية الخنزير لدى 'الزبال' في أن حجم القمامة التي يتم جمعها بشكل يومي من القاهرة الى منشأة ناصر تصل الى 6 آلاف طن 40 % منها عبارة عن مواد عضوية عبارة عن بقايا الطعام يقوم الخنزير بأكلها مما يخلص الزبال من مشكلة التخلص منها، و40% أخرى عبارة عن مواد صلبة، وهي التي يقوم ببيعها وهي ربح العاملين في جمع القمامة لأنه يقوم ببيعها لمصانع إعادة التدوير و20 % المتبقية هي نفايات غير صالحة للاستخدام.
إن الخنزير في مصر يتراوح وزنه ما بين 80 و110 كغم يصل سعر الكيلو بالرأي إلى 5 جنيهات ويمتلك كل زبال ما بين 200 و300 رأس ويتم ذبحه في المذبح ويباع في السوق بسعر يتراوح ما بين 12 و15 جنيها، أفضلها يباع للفنادق والخنزير الأوروبي مناعته أقل من مناعة الخنزير المصري لأن المزارع في أوروبا تتعمد تسمينه حتى يصل الى 400 كيلو مما يخفض مناعة الخنزير، ويتكاثر الخنزير مرتين في العام وتلد أنثاه بعد خمسة أشهر، وتلد ما بين 10 و20- رأسا في المرة الواحدة'.

وزير الزراعة يدافع عن قرار اعدام الخنازير

لكن كان لوزير الزراعة رأي آخر، كما أطلق رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية صيحة تحذير من تهريب الخنازير، وهو ما جاء يوم الاربعاء ايضا في تحقيق زميلنا بـ'الأخبار' أحمد مجدي: 'قال الوزير: عندما حدث مرض جنون البقر في انكلترا تم إعدام جميع قطعان الأبقار ولم تعترض جمعيات الرفق بالحيوان هناك كما لم تعترض نفس الجمعيات على قرار هولندا بإعدام الطيور للوقاية من مرض انفلونزا الطيور وهو ما يعني أن صحة المواطنين تحتل الأولوية في الاهتمامات لدى مختلف الدول.
ومن جانبه أكد الدكتور حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية انه تم تشديد الاجراءات البيطرية للرقابة على مختلف المنافذ بين المحافظات لمنع انتقال الخنازير من مواقعها الحالية.
وذلك بالتنسيق مع الاجهزة الأمنية وإصدار تعليمات مشددة بضبط جميع الخنازير التي يتم تهريبها بين المحافظات وإعدامها فورا.
ان أصحاب مزارع الخنازير بدأوا في تهريب الخنازير من المزارع المحيطة بالقاهرة الى المناطق الصحراوية لمنع الدولة من إعدامها حيث قامت الأجهزة البيطرية بضبط 115 خنزيرا تم تهريبها الى مخبأين بمحافظة البحيرة وتقرر إعدامها مؤكدا على ضرورة الانتباه إلى تلك الظاهرة حتى لا تخرج الأمور عن نطاق السيطرة، مضيفا انه بالنسبة لتاثير الإعدام على توفر البروتين الحيواني للمواطنين أكد سماحة أنه رغم عدم وجود بيانات دقيقة عن الاستهلاك إلا أن لحوم الخنازير لا تشكل سوى نسبة ضئيلة جدا من استهلاك المصريين من البروتين الحيواني لأنه حتى الاقباط لا يقبل كثير منهم على تناولها.
ونفى رئيس الهيئة ما تردد عن تفشي انفلونزا الخيول موضحا انه لا يجب انسياق وسائل الإعلام وراء مبالغات ومعلومات غير دقيقة حتى لا تثير حالة فزع عام بين المواطنين'.

حياة الناس اهم من حقوق الخنازير

أما أكثر التحقيقات إثارة فكانت في 'الميدان' الأسبوعية المستقلة ولزميلنا محمود البرغوتي لأنه كان عن مطالبة رجال دين وناشطين أقباط بإعدام الخنزير لأنه نجس، وجاء في التحقيق: 'قال نجيب جبرائيل رئيس مركز الاتحاد المصري لحقوق الإنسان والمستشار القانوني للبابا شنودة انه كما يحدث مع الطيور التي تتعرض ملايين الرؤوس منها يوميا للإعدام، يجب إعدام الخنازير حتى لا تكون سببا في انتشار وباء قاتل للإنسان وهو واجب تقره جميع الأديان السماوية، واتفق في هذا الشأن كل من نانسي أبو تقي الدين، الخادمة المتفرغة في كنيسة الله في شبرا مصر، وممدوح أخرى المحامي والناشط القبطي جمال أسعد عبدالملاك والسياسي، حيث أجمعوا على أن الخنزير نجس ولا يقترن بالمسيحية أصلا، بدليل ما ورد في الانجيل عن أن المسيح عليه السلام امر الشياطين بهجر الإنسان ودخول أجساد الخنازير، ولذا يصبح من الاشياء التي لا توافق الأكل كما تقرها القاعدة الشرعية المسيحية التي تقول 'كل الأشياء تحل، وليس كل الأشياء توافق'.
وقال الدكتور فريد شينو استاذ الدواجن والانتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة القاهرة، ان إعدام هذا الحيوان النجس يعد حاليا واجبا دينيا متى ما تسببت تربيته في مشاكل صحية للإنسان'.
مطالب بإبعاد قضية
الخنازير عن المزايدات السياسية

وأمس - الخميس - تعرض مجلس الشعب لهجوم شديد من زميلنا عبدالله كمال رئيس تحرير جريدة 'روزاليوسف' وعضو مجلس الشورى المعين - بقوله عنه: 'كان على مجلس الشعب قبل أن يريح ضميره بتوصية إعدام الخنازير أن يطلب المعلومات، وبدلا من أن يبتز الحكومة سياسيا بتوصية مسبقة فان عليه أن يراجع برامجها وخطواتها للمواجهة وقبل كل شيء أن يطلب منها المعلومات وخطواتها للمواجهة وقبل كل شيء أن يطلب منها المعلومات، وإذا كان بعض من أصدروا التوصية قد خالجتهم مشاعر دينية وهم يصدرونها فان الدين هو ايضا الذي يقول 'فاسألوا أهل الذكر'، فاسألوهم وابعدوا هذه المسألة عن أية مزايدات دينية خاصة ان قداسة البابا شنودة قد قال: 'ان أقباط مصر سيكونون أول من يضحي إذا طلبت منهم التضحية'.
والحقيقة، أن التوصية صدرت بالإجماع أي بالأغلبية الساحقة لأعضاء الحزب الوطني الحاكم الذي ينتمي إليه عبدالله، وتبعها قرار الرئيس وبالتالي لم افهم ما الذي قصده بكلمة البعض والمزايدات الدينية؟ هل قصد الإخوان المسلمين أو المستقلين، واستبعد أعضاء الوطني؟
وبجوار مقال عبدالله كان كاريكاتير زميلنا شريف عرفة عن الشخصية التي ابتكرها وهي خميس العريس، الذي شارك عبدالله في هجومه على بعض أعضاء المجلس، وغيرهم ممن طالبوا بإعدام الخنازير، وقال خميس لوالد خطيبته: - خنازير ايه اللي تنعدم؟ امال الخنازير اللي جايبهم لك مهر أوديهم فين؟'.

أغنية لشعبان عبدالرحيم
تطالب بإعدام الخنازير

وعلى العكس من خميس وخوفه على خنازيره، فقد استعد المطرب الشعبي عبدالرحيم بأغنية يؤيد فيها الخلاص منها، وكتب كلماتها إسلام خليل، ونشرتها أمس 'المصري اليوم' في تحقيق لزميلنا محسن محمود، ومن كلماتها:
كوارثنا زادت كارثة
والوضع شكله خطير
قال يعني كانت ناقصة انفلونزا الخنازير
لو شفت يوم خنزير
لازم تلحق وبسرعة تاخد بعضك وتطير
ايييييه.
علشان خنزير وفرخة، حرام الناس تموت
عايزين قرار سيادي ونعدم الخنازير
ليه الخنازير تعيش ونضحي بناس كتير
تعيش الناس سليمة وطظ في الخنازير
يا ريتهم يعدموها والناس في أمان وتبات.

وزير الصحة: بدأنا عمليات الذبح

ولقي شعبولا تأييدا من الرئيس الذي أمر الوزارة بذبح الخنازير، وبدأ التنفيذ على الفور وصرح وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي بالآتي: 'تقرر اعتبارا من أمس البدء في ذبح كل قطعان الخنازير الموجودة في مصر وبأقصى طاقة ممكنة للمذابح بعد توقيع الكشف البيطري عليها للتأكد من خلوها من الأمراض، ان أيا من دول العالم لم تقدم على إعدام الخنازير كوسيلة احترازية، حيث أن المشكلة تكمن في انتقال المرض عبر البشر وليس الخنازير، والخطورة تكمن في دخول أشخاص الى مصر حاملين للفيروس قبل أن تظهر أعراض المرض، ولذلك تم التشديد في الاجراءات الرقابية الاحترازية في جميع المنافذ الحدودية، عن طريق زيادة اعداد الأطباء في تلك المنافذ فضلا عن تدريب أطقم طائرات مصر للطيران على سرعة اكتشاف والإبلاغ عن أية حالات مشتبه في إصابتها بالمرض وكذلك تدريب 500 طبيب من مديري المستشفيات لمواجهة المرض.
تم اعتبارا من يوم السبت الماضي التنسيق مع وزارة السياحة لمتابعة الأفواج السياحية القادمة من المناطق التي ظهرت بها إصابات بالمرض، وخاصة من المكسيك، لمتابعتهم خلال انتقالاتهم داخل مصر وإبلاغ المديريات الصحية في حالة حدوث أي اشتباه بوجود إصابة'.

'عقيدتي':
لماذا على المسلمين زيارة القدس؟

وإلى الإسلاميين ومعاركهم، واستمرار الخلافات حول دعوة وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق المسلمين زيارة القدس ولو بتأشيرة إسرائيلية وهو ما أيده فيها زميلنا في جريدة 'عقيدتي'، بسيوني الحلواني وأوضح فوائدها في الآتي: 'فكروا معي في الاعتبارات التالية:
أولا: الحرص على زيارة القدس والصلاة في المسجد الأقصى المبارك سيسبب قلقا دائما وإزعاجا مستمرا لإسرائيل، فهي منذ أن ابتلينا بها وهي تبذل كل جهودها وتواصل جرائمها لمحو هوية القدس الإسلامية، وتهميش المسجد الاقصى المبارك في عقول ووجدان كل المسلمين، ومعنى تدفق المسلمين على المدينة المقدسة والتشرف بالصلاة في ثالث الحرمين الشريفين والإصرار على ذلك وتحدي الإجراءات التعسفية والاستفزازية الإسرائيلية اننا مرتبطون بالقدس واننا مستعدون للتضحية بكل شيء دفاعا عن المسجد الأقصي المبارك.
ثانيا: زيارة القدس لا تعني بالضرورة التعامل مع اليهود القتلة إلا بما تفرضه الضرورة، بل إن التعامل معهم بـ'قرف' وتأفف واستنكار لتصرفاتهم واعتراض على إجراءاتهم كفيل بحرق دمهم وكشفهم للعالم كله.
ثالثا: ليس في زيارة المسلمين للقدس والتضامن مع أهلها الحقيقيين من العرب 'مسلمين ومسيحيين' دعم اقتصادي لإسرائيل، فالمطلوب من كل مسلم يشد الرحال الى المدينة المقدسة ان يكون هدفه الأساسي دعم عرب القدس من خلال الإقامة في فنادقهم ومنازلهم والأكل في مطاعمهم والشراء من متاجرهم واستعمال ما يستطيعون توفيره من وسائل مواصلات، وهذا ما طلبه الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس عندما سألته منذ فترة عن موقفه من دعوة وزير الأوقاف المصري لزيارة القدس فرحب وأكد أن هذا مطلب كل إخوانكم الفلسطينيين في المدينة المقدسة وهم يتطلعون بكل شوق لهذه الزيارات فهي أفضل دعم سياسي واقتصادي لهم.
رابعا: لماذا لا نتعامل مع دولة إسرائيل العنصرية بمنطقها وسياساتها الاستفزازية مع العرب والمسلمين، ولماذا لا نسأل أنفسنا: ما سر حرص الصهاينة على إزعاجنا سنويا بزيارة القبر الوهمي للصهيوني 'أبو حصيرة' في محافظة البحيرة والتاريخ يؤكد أن هذا الصهيوني لا قيمة له من الناحية الدينية والتاريخية؟!
إنهم يصرون على إزعاجنا ويعتبرون 'أبو حصيرة' مسمار جحا لهم في مصر، كما يبحثون الآن عن 'مسامير' جديدة في كل بلد عربي وإسلامي لكي يواصلوا إزعاجنا ويستمرون في استفزازنا وحرق دمنا.
علينا أن نتوجه جميعا الى القدس للتشرف بالصلاة في ثالث الحرمين الشريفين والحصول على أجر وثواب ذلك أولا، ثم لحرق دم اليهود ثانيا، ثم لدعم ومناصرة إخواننا الفلسطينيين في هذه المدينة ثالثا'.
والله فكرة، لماذا لا نحاول مضايقتهم ومعاملتهم بقرف والنظر اليهم باشمئزاز، وازدراء، لعلهم يخجلون ويتركون القدس؟!

'آخر ساعة' تعارض
الزيارة باعتبارها تطبيعا

ومن 'عقيدتي' الى مجلة 'آخر ساعة'، وتحقيق زميلتنا هالة فؤاد، الذي جاءت فيه آراء متعارضة: 'في البداية يقول طاهر مصطفى (مدير تصوير): كيف يدعو وزير الأوقاف المسلمين للتطبيع مع إسرائيل في وقت لم تجف فيه دماء شهداء غزة، فكيف يمكن أن ننسى ما حدث لهم وننسى المذابح الإسرائيلية في قانا ودير ياسين وبحر البقر ولبنان وسيناء، كيف يمكن لنا أن نمد أيدينا نصافحهم ونقدم لهم جوازات سفرنا ليضعوا تأشيرة دولتهم، ألا يعد ذلك اعترافا بهم وباحتلالهم للأرض وبشرعية هذا الاحتلال؟
هذه الدعوة لا تخدم سوى مصلحة إسرائيل التي أتوقع أن تستقبل، وفود المسلمين الحاجين اليها، وهو احتمال ضعيف جدا، بحفاوة غير عادية وستقدم لهم خدمات ممتازة وترحابا مبالغا فيه، كل ذلك يهدف لتحقيق ما يسمى بثقافة دمج الشعوب، وهي في الحقيقة محاولة 'لتمييع الأمور' وإسقاط الحق وإهمال القضية لتفرض إسرائيل في النهاية سياسة الأمر الواقع، وتصبح الأرض المحتلة أرضا أبدية لإسرائيل وتتحول القدس الى عاصمة لها باعتراف الجميع.
- لا يمكن أن ألوث جواز سفري بتأشيرة إسرائيلية، هكذا تعلن أسماء محمد (طالبة بكلية الألسن) رفضها، من المستحيل أن أذهب للسفارة الإسرائيلية وأتعامل معهم، كيف أتعامل مع شخص أعرف جيدا انه لا يكن لي سوى العداء، كيف أقبل أن أسافر الى القدس وأنا أعرف جيدا أن الفائدة من سفري لن يجنيها سوى عدوي، ألن يستفيد موظفوهم وعمالهم من هذه الرحلات الدينية؟ أرفض أن أكون الوسيلة لمنح عدوى هذه المزايا.
ومع ذلك ظهرت أصوات أخرى، إلا أنها حملت وجهة نظر متفقة مع دعوة وزير الأوقاف، يرى هؤلاء أن الذهاب للقدس تأكيد للعالم فعلا على قدسيته وأهميته للمسلمين بدليل توافد الجموع لزياراتهم - أما عن التأشيرة الإسرائيلية فهي على حد تعبير هالة عبدالمنعم (أكاديمية البحث العلمي) هي مجرد أمور شكلية يجب ألا تمنعني من زيارة أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، زيارتنا له تأكيد على الحق والقدسية، وأنه بيت للمسلمين لا يمكن لأحد أن يمنعهم عنه، وإذا كان قدرنا أن هناك من تحكموا فيه فيجب ألا يحول ذلك بيننا وبين زيارته.
أما عن الفائدة التي ستعود على إسرائيل من السياحة الدينية فيمكن أن يتفق المسلمون في ما بينهم على عدم الشراء منهم كما يمكن البحث عن فنادق يمتلكها عرب 48 أو يقوم مستثمرون عرب بتمويل هؤلاء لإنشاء هذه الفنادق.
ويتفق رامي طاهر (طالب بكلية هندسة القاهرة) مع الرأي السابق مؤكدا أن زيارة القدس ليست هي الوسيلة الوحيدة للتطبيع فهناك بضائع وأطعمة وملابس ومشروبات تصل الينا من إسرائيل، فلماذا نقبلها؟ مؤكدا أن زيارة القدس لن تكون أكثر فائدة لإسرائيل من التطبيع الاقتصادي'.

الرئيس مبارك يشرح
ابعاد الأزمة الاقتصادية

وإلى رئيسنا بارك ربك لنا فيه لرعايته لنا، ولعمالنا، ومحدودي الدخل منا، وتأكيده على ذلك في خطابه بمناسبة عيد العمال والذي قال فيه موضحا أبعاد الأزمة الاقتصادية: 'نحتفل بعيد العمال هذا العام وسط أزمة مالية واقتصادية عالمية خانقة تحمل أوقاتا صعبة لنا وللعالم بدوله المتقدمة والنامية، انني أتابع يوما بيوم تقارير عديدة حول انخفاض صادراتنا من السلع والخدمات وانخفاض الاستثمار المحلي والأجنبي وتراجع ايرادات السياحة وقناة السويس وتراجع حصيلة الضرائب وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، سينال كل ذلك مرحليا من قدرة اقتصادنا على إتاحة فرص العمل المستهدفة لكنني أسارع فأؤكد لكم أن عمال مصر هم المحدد الأساسي لسياساتنا الاقتصادية في إدارة هذه الأزمة، وأن الحفاظ على مستويات العمالة وإتاحة فرص العمل هو شاغلي الأول في احتواء تداعياتها، ان هذه الأزمة تمثل تحديا جديدا علينا أن نواجهه بعزم وثقة كما واجهنا من قبل تحديات عديدة في الداخل والخارج، اننا نواجه هذا التحدي باقتصاد وعززت قوته خطوات الإصلاح، ولقد وجهت الحكومة لأن تولي الأولوية القصوى للحفاظ على مستويات العمالة وفرص العمل ونمضي في ذلك بعدد من الاجراءات، أشدد على ضرورة الإسراع بتنفيذها، ان هذه الأزمة تضعنا أمام خيارات صعبة وتلقي على الموازنة العامة للدولة بأعباء إضافية، من عجز في الموازنة ومديونية على الخزانة العامة، وبرغم تعليماتي للحكومة بمواصلة الخفض التدريجي لعجز الموازنة والدين العام، كنسبة من الناتج القومي الاجمالي فانني في مواجهة الظرف الاستثنائي الراهن قد وجهت الى تحمل زيادة محسوبة في كليهما بموازنة العام المالي الحالي، وأقول لأبناء الشعب بعماله وفلاحيه وموظفيه وطبقته المتوسطة اننا قادرون على ذلك وأن هذه الأزمة سوف تتراجع أن عاجلا أم آجلا وسنخرج منها ونحن أكثر قدرة على جذب الاستثمار ومواصلة النمو وإتاحة فرص العمل وزيادة الدخول، والى ذلك الحين فإن هذه الأوقات الصعبة تحتم علينا أكثر من أي وقت أن نواجهها صفا واحدا وبكل ما لدينا من الوعي والعزم والتصميم'.

مبارك ينحاز
للعمال ضد الحكومة

وإلى أبرز التعليقات على خطاب رئيسنا حيث أسعدنا زميلنا وصديقنا كرم جبر رئيس مجلس إدارة مؤسسة 'روزاليوسف' بالقول في جريدة 'روز': 'العلاوة يا ريس' كان الرئيس قاطعا وحاسما حين أكد أنه حريص على العلاوة الاجتماعية رغم الصعوبات وانه يتحمل المسؤولية في صرف أقصى ما يمكن أن نقدمه وأن تكون العلاوة بقدر ما تستطيع الدولة.
- كلام الرئيس حول العلاوة معناه أنها 'خط أحمر' لا يجوز للحكومة أن تقترب منه، وأنها سوف تصرف في موعدها أول تموز (يوليو) المقبل، وسوف تلبي طموحات الناس وتحقق تحسنا ملموسا في مستوياتهم المعيشية.
- الرئيس قال بوضوح وحسم 'سوف أنوب عنكم' وهذا معناه أنه قرر الانضمام للعمال والموظفين ومستحقي العلاوة في مواجهة الحكومة، وسوف ينتصر للناس في النهاية.
- 'العلاوة وعد رئاسي' والخطاب السياسي للرئيس منذ فترة طويلة يضع العدالة الاجتماعية ورفع المعاناة عن محدودي الدخل، كأحد الثوابت الرئيسية التي لا تحيد عنها قرارات الدولة.
- القراءة الدقيقة لوعود الرئيس في هذا الشأن تؤكد أنه سيرتفع فوق ما تقرر الحكومة والبرلمان لأن الناس في النهاية يلجأون للرئيس فيجدون عنده الحل الذي يحقق مصالحهم.
- الكرة الآن في ملعب البرلمان، وعلى النواب أن يظهروا شطارتهم في الدفاع عن مستحقي العلاوة وأن شيئا نافعا في حياتهم وأن يتشاجروا حول قضية حقيقية تمس حياة الناس'.
كما أسعدنا أيضا في هذا اليوم الجميل - الخميس - زميلنا محمد علي إبراهيم رئيس تحرير 'الجمهورية' وعضو مجلس الشورى المعين لقوله: 'الرئيس مبارك يرفض اقتراحات كثيرة يقدمها وزير المالية أو المجموعة الاقتصادية لاحتواء الأزمة المالية العالمية والخروج منها بأقل الخسائر.
كلما عرضوا اقتراحا يمس الدعم أو يتطرق الى محدودي الدخل يشيح بوجهه أو يرفع يده علامة على أن الاقتراب من البسطاء والعمال والفقراء خط أحمر مثله مثل أمن مصر القومي، ورغم أن الاقتصاديين يرون أنه من الصعب جدا الوفاء باستحقاقات علاوة عيد العمال سنويا في ظل أزمة عالمية طاحنة إلا أن الرئيس يعطيهم توجيها واحدا، أشبه بالأمر العسكري: 'اتصرفوا'، إن كثيرا من المنتسبين لمحدودي الدخل والشرائح الدنيا في المجتمع يرون في الرئيس مبارك صمام الأمان لهم من غوائل الزمن، ان هتاف العمال بـ'العلاوة يا ريس' لا يعكس فقط مطالبة بحق اعتاد الجهاز الإداري أن يحصل عليه من الرئيس سنويا، ولكنه يعكس موجة قوية من تواصل القائد والشعب، هتاف يعني أن العمال وعائلاتهم وأبناءهم لا يعرفون والدا لهم إلا الرئيس، والوالد في عرف الأسر المصرية هو الكبير والمسؤول والذي يحمل في عنقه هموم الناس'.

جدل حول زيارات
جمال للقرى الاكثر فقرا

وإلى جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم وأمين أمانة السياسات، وزيارته لقرية أنشاص الرحل بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، وهي ضمن القرى الألف، الأكثر فقرا، التي تدخل ضمن مخطط التطوير.
ونقل إلينا زميلنا بجريدة 'روزاليوسف' إسلام كمال يوم الأربعاء ما قاله جمال، ومنه: 'ان توعية الشباب بالتضحيات التي قدمها جيل أكتوبر ضرورة لكي تصل مصر إلى ما حققته من مكانة رغم المشاكل والأزمات ورغم انتقال البلد من مرحلة لأخرى، لكن لا تزال في مصر قرى فقيرة وأسر تحتاج المساعدة وأن القيام بهذا الواجب لا يقتصر فقط على الحكومة أو الحزب بل يجب أن يشارك في هذه الجهود القيادات الأهلية والمحلية أيضا، ان برنامج الألف قرية ليس مجرد إنشاء وحدات صحية ومدارس ومحطات مياه وطرق، ولكن لا بد من التأكد من أن هذه الخدمات تصل إلى الأهالي بالفعل من خلال الاتصال المباشر بهم، من الضروري الاهتمام بمحو الأمية، التعليم أساس واللي فاته التعليم لأي سبب لازم يلحق نفسه بمحو الأمية، الأسر الأولى بالرعاية تحتاج إلى دعم مستمر منا ويجب التأكد من حصولهم على معاشات الضمان الاجتماعي والإعانات الاجتماعية بل مساعدتهم على ايجاد مصادر للرزق من خلال خدمات الإقراض المتعدد'.

'المصور' تتعجب
من هجوم الاخوان على جمال

وإذا انتقلنا إلى مجلة 'المصور' سنجد زميلنا غالي محمد يبدي تعجبه من هجوم الإخوان المسلمين على جمال مبار ك، بقوله عنهم: 'لم يعد مفهوما موقف جماعة الإخوان تجاه جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني، فمرة يؤيدون ترشيحه رئيسا لمصر دون شروط، ومرة يوافقون ولكن بشروط، ومرة ثالثة يرفضون بشكل مطلق.
وأيا كانت المواقف الثلاثة، فإن أمر ترشيح جمال مبارك للرئاسة لن يكون في أيدي جماعة الإخوان، ولن يكون لهم في هذا الأمر ناقة ولا جمل لأن ترشيح رئيس لمصر أمر يقرره 'الدستور'، ومهما قيل عن تعديل المادة 76 فإنها حاكمة دستوريا، كما أن انتخاب رئيس مصر أمر منوط بإرادة الشعب المصري وإجماعه في مجمله وليس محل وصاية جماعة أو حزب أو فصيل سياسي أو جماعة محظورة.
وبغض النظر عن تلك البديهيات، فإن ما صدر من تصريحات أخيرا للمرشد العام عاكف ونائبه حبيب ليست سوى ابتزاز لجمال مبارك، فالجماعة تطالبه بإلغاء قانون الطوارئ وتتهمه بإنشاء المحاكم العسكرية، وكأنه هو الذي يقرر ذلك في حين أن مصر دولة مؤسسات على رأسها الرئيس حسني مبارك الذي يدير أمور مصر بحكمة واقتدار.
وما يؤكد أن الأمر لا يخلو من ابتزاز حقيقي ومخطط أن شروط جماعة الإخوان لترشيح جمال مبارك رئيسا لمصر مركزة في مطالب لا تخص إلا جماعة الإخوان، بينما لم تتجاوز ذلك الى مطالب كل المصريين بداية من لقمة العيش ونهاية بفرصة العمل، ولكنها لم تحدد شروطها سوى في أجندة إخوانية بعيدة كل البعد عن الشارع المصري وهمومه.
والأخطر من ابتزاز جمال مبارك، هو توقيت صدور هذه التصريحات، فبينما تتوالى المفاجآت في تحقيقات جريمة حزب الله، نجد أن المرشد ونائبه يتعمدان إبعاد اهتمام المصريين عن تلك الجريمة، باللعب بورقة جمال مبارك، لكني أعتقد أن المرشد ونائبه لن ينجحا في تغيير الانتباه الى قضية أخرى عن وقائع جريمة حزب الله في مصر أو عن أي قضايا أخرى تحظى بإجماع الشارع المصري'.

'الاخوان'
يعيدون رفضهم توريث جمال

وعملا بالمثل الشعبي، جبنا سيرة القط، جاء ينط، فقد جاءه النائب الأول للمرشد، صديقنا الدكتور محمد حبيب ليعيد موقف الجماعة من جمال مبارك في فقرة ضمن حديث نشرته له 'الدستور' يوم الأربعاء على كامل الصفحة السابعة وأجراه معه زميلنا صبحي عبدالسلام، وهي: 'مسألة توريث جمال للسلطة هو أمر مرفوض تماما من جانبنا ولن نؤيده خاصة أن المحاكمات العسكرية والتعديلات الدستورية واستمرار البطش والقمع وقانون الطوارىء، والإجراءات الاستثنائية تحظى بمباركته وتأييده.
وعلى طريقة، على نفسها جنت براقش فلم يعد أمام الحزب الوطني الحاكم من سبيل للتعامل مع المحظورة إلا كما اقترح وفي نفس عدد 'الدستور' زميلنا النابه عمرو عكاشة، وكان رسمه عن مباراة كرة قدم وفيه قبر مكتوب عليه الأحزاب - ولاعب من الإخوان على الأرض ومربوط اليدين، بينما لاعب آخر من الحزب الوطني في قمة السعادة والانبساط وهو يسدد هدفا في الشبكة بينما المذيع ينقل الينا المباراة قائلا وهو لا يقل انبساطا وسعادة: - لو انت قاعد في مقصورة الاستاد، هتلاقي مباراة الانتخابات قربت تبتدي، والنتيجة واحد صفر مقدما لصالح الحزب الوطني'.

'الدستور': تكشف سبب تميز وتفوق
'القدس العربي' على صحف المهجر

وختامها مسك، عن جريدتنا التي عانينا بسببها، ومنذ صدورها وحتى الآن، ما لم يكن ممكنا للكثير، احتماله من أجلها، وما واجهته وواجهتهم من مشاكل حتى نجحوا، بامكانيات تكفي بالكاد، مجلة شهرية، لا جريدة يومية، قال عنها زميلنا وصديقنا النابه خالد السرجاني في 'الدستور' يوم الأربعاء: 'احتفلت صحيفة 'القدس العربي' السبت الماضي بالذكرى العشرين لصدورها وهذا الأمر جدير بالإشارة ليس فقط لصمود صحيفة مدة عشرين عاما كاملة في الوقت الذي أغلقت العديد من الصحف والإصدارات التي تزامنت معها في الصدور، وهي عشرات، ولكن لان المعادلة التي صدرت الجريدة وفقا لها لم تكن لتصمد طوال هذا الزمن ولكن الخدمة الصحفية التي تقدمها والتوجه السياسي المنحاز للجماهير العربية في مواجهة الحكام، كانت هي حائط الصد الذي مكن الجريدة من الاستمرار، فالجريدة تصدر من أجل القارىء فقط ولا يقف وراءها رجال أعمال أو أمراء عرب مثل الصحف الأخرى التي تنافسها في العواصم الأوروبية على القارىء العربي وتقف بمفردها وحيدة من بين الصحف العربية المهاجرة كصوت لتيار الممانعة، وعلى الرغم من ذلك فإن أحدا لم يستطع أن يتهمها بتلقي تمويل من أحزاب أو نظم تنتمي إلى هذا التيار لأنها على الرغم من وقوفها في هذا التيار فإنها تمثل صوتا متفردا في مواجهة استبداد الأنظمة التي تنتمي إليه، وعبر جريدة 'القدس العربي' قرأنا لعدد من كبار الكتاب في الوطن العربي، فإضافة الى رئيس التحرير عبدالباري عطوان نقرأ لكل من صبحي حديدي وإلياس خوري ومطاع صفدي ومحمد عبدالحكم دياب وبشير موسى نافع ومضاوي الرشيد وعناية جابر ومحمد شاويش وأمجد ناصر وغيرهم كثيرون.
وتعتبر 'القدس' من الصحف القليلة التي تعطي مساحات كبيرة للثقافة والفنون حيث تخصص لها صفحتين، وبها صفحة يومية لترجمة أهم ما ينشر في الصحف العبرية، وأخرى لعرض ما ينشر في الصحف المصرية يعده باقتدار وكفاءة وخفة ظل الكاتب الصحافي حسنين كروم، وأحد أسباب نجاح 'القدس العربي'، انها لا تلتزم بجدول أعمال كباقي الصحف المنافسة لها وهو في مجمله جدول أعمال سعودي، ذلك أن تمويل معظم هذه الصحف هو في الأصل تمويل سعودي وإن عمل في معظمها صحافيون من لبنان ودول عربية أخرى، و'القدس العربي' هي الجريدة الوحيدة التي تنشر أنشطة المعارضة السعودية وأيضا الخلافات والصراعات داخل الأسرة السعودية، ولعل 'القدس' هي الجريدة العربية الدولية الوحيدة التي تغرد خارج سرب الصحف العربية الدولية، فهي عارضت غزو العراق ووقفت بجانب حركة حماس على الرغم من الانتماء القومي لمؤسسها ورئيس تحريرها سواء ضد إسرائيل أم الأنظمة العربية التي تناصبها العداء، ولم يمنع ذلك من أنها كانت في صدارة الصحف التي انتقدت سلوك حماس في الأراضي المحتلة خاصة في مواجهة الفصائل الفلسطينية المخالفة لها، كذلك وقفت الى جانب حزب الله في حربه ضد إسرائيل وفي مواجهة محاولات حصاره التي تتم بواسطة أنظمة عربية مناوئة له، و'القدس العربي' على الرغم من مواقفها الممانعة، فإنها أبرز الصحف التي تعطي للخبر قيمته ولا تلونه أو تتدخل في صياغته بما يخدم مواقفها فصفحات الخبر تتفوق لديها على صفحات الرأي في العدد، كذلك تحتفي الصحيفة بالصورة الصحفية وتعد من أبرز الصحف العربية إبرازا لها، ولعل ذلك فضلا عن تنوع مادتها الصحافية يعد أحد أسباب وقوف القراء الى جانبها في الوقت الذي ينفضون فيه عن صحف أخرى منافسة لها'.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق