السبت، 29 أغسطس 2009

الامن يستولي على اللحوم والفراخ لمنع الاخوان من اقامة مأدبة.. معركة حول محاولة رجال اعمال النظام الاستيلاء على موقع الضبعة


كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة الجمعة عن استقبال الرئيس مبارك وزير خارجية اريتريا بحضور الوزير المصري وتعاقد هيئة السلع التموينية مع شركات أمريكية وروسية على استيراد القمح وقرار وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي تعيين سبعة عشر عمدة جديدا، وتوزيع مليون شنطة رمضان في محافظة حلوان على المحتاجين وتحديد وزارة الاوقاف المساجد المسموح بالاعتكاف فيها في العشر الاواخر من رمضان وموافقة وزارة الخارجية البريطانية على منح تأشيرة دخول للشيخ محمد السلاموني الذي فقد بصره نتيجة اعتداء متعصب بريطاني ضده. واستمرار المخاوف من تفشي انفلونزا الخنازير عند افتتاح المدارس ومجيء فصل الشتاء. وواصلت الصحف تركيزها على المسلسلات التليفزيونية وبرامج القنوات الفضائية. كما استمرت معدلات الجريمة كما هي بسبب المشاجرات وضبط تجار مخدرات واغذية فاسدة. والى معظم ما لدينا في نهاية الأسبوع:

رمضانيات: حكايات عن افطار الوزراء

ونبدأ بالرمضانيات حيث ذكرنا الشاعر المهندس خفيف الظل ياسر قطامش يوم الخميس في صفحة ـ ايام وليالي رمضان بـ'الاخبار' والتي يشرف عليها زميلنا محمود حبيب ببعض ما كان عام 1924 وهو: 'في عهد وزارة زيور باشا سنة 1924 أفطر بعض الوزراء بحجة ظروفهم الصحية وكانوا يتظاهرون بالصيام أمام الصحافيين وطلاب المقابلات ولكن أشد ما كان يضايقهم هو اضطرارهم لعدم شرب القهوة كما تعودوا في اجتماعات مجلس الوزراء الى ان اهتدوا لطريقة تخلصهم من هذه المضايقة وهي ان يطلب كل منهم قهوته باسم زميله وزير المواصلات نخلة المطيعي بك ـ باشا فيما بعد ـ فهو مفطر بطبيعة الحال لأنه مسيحي وتصادف ان طلب خمسة منهم القهوة مرة واحدة فما كان من الساعي النبيه وكان يعمل قهوجيا فيما مضى الا ان جاء (يكحلها فأعماها) ونادى بأعلى صوته وعندك خمسة قهوة مضبوط لنخلة بيه.. وكانت فضيحة ويحكى ان محمد بك البابلي وكان من ظرفاء عصره ومن أنصار واتباع حزب سعد باشا زغلول كان مفطرا يوما في رمضان فرآه أحد اصحابه وعاتبه قائلا: مش عيب تبقى من حزب سعد باشا وتفطر؟ فقال ضاحكا: انا مش من حزب سعد باشا انا من حزب (فاطر) السموات والارض ومن نكت زمان ان غني حرب كان بيقزقز لب فقالوا له: إخس عليك يا فاطر.. فقال: انا مش فاطر انا بحب أسلي صيامي'.
وبمناسبة مجلس الوزراء والمفطرات فقد كان كاريكاتير زميلنا عمرو عكاشة في 'الدستور' أمس عن أحد المرضى والطبيب ممسك بصورة رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ويقول له: ـ الصورة دي بالذات أوعى تبص لها في نهار رمضان أحسن تفطر.

'الوفد': ماذا قال رئيس الوزراء للطلاب!

والى حكومة ما اشبه ورئيسها الذي تسبب في اصابة زميلنا بـ 'الوفد' طلعت المغاوري في حالة عصبية منه بسبب تصريحاته فقال عنه أمس: 'في أحد تجليات الدكتور أحمد نظيف قال لا فض فوه في معسكر الشباب بأبو قير: 'لا تنتظروا شيئا من الحكومة واحنا معندناش حاجة نقدمها للشباب'.. صراحة يحسد عليها الدكتور نظيف فدائما ما تزعم الحكومة انها تقدم كل شيء للمواطنين وانها بتقيد صوابعها شمع من أجل راحة المواطنين ويبدو ان رئيس الوزراء قد شرب كأس الشجاعة والصراحة، لذلك رأى ان يقول الحقيقة ورزقه على الله. لأنه يعلم ان رمضان كان على الأبواب والكدب حرام. ونحن بدورنا نقول للدكتور نظيف رئيس الحكومة الألكترونية الذكية. قاعدين ليه. ما تقوموا تروحوا.. تصريحات غريبة ومستفزة أطلقها رئيس الوزراء في وجه الشباب. المستقبل والأمل. تدعو الى اليأس والإحباط. فإذا كانت الحكومة لا تملك شيئا تقدمه للشباب والمواطنين فلماذا كابسة على نفوسنا بعد هذا الاعتراف المرير. لا وظائف ولا مساكن ولا خدمات ولا رعاية صحية ورغم ذلك تزعم انها قدمت ستين إنجازا خلال فترة خمس سنوات وهي على قلبنا.
وقد اتضح في نفس اليوم ان زميلنا طلعت ظلم حكومة الشؤم والنحس وأغفل الكثير من انجازاتها في مجال حماية البيئة وهي التي أوضحها وزيرها ماجد جورج. ومنها: 'تم وضع خطة للتفتيش على المنشآت الصناعية التي تقوم بالصرف على نهر النيل والمجاري المائية وإلزامها بتوفيق أوضاعها البيئية ومساعدتها في توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات معالجة الصرف الصناعي أو تعديل تكنولوجيا التصنيع الخاصة بالمصنع او بإعادة استخدام مياه الصرف بتدويرها في دوائر مغلقة وإعادة تأهيل محطات المعالجة الخاصة بالمصانع في حالة وجودها. وذلك من خلال جداول زمنية محددة وتم إيقاف الصرف نهائيا لعدد اثنين وسبعين منشأة صناعية على نهر النيل والمجاري المائية سواء عن طريق إغلاق مخارج الصرف وتدوير المياة في دوائر مغلقة لإعادة استخدامها بعد معالجتها او توصيل الصرف الصناعي المعالج على شبكات الصرف الصحي وتحويل عدد من المنشآت المخالفة الى النيابة العامة للتحقيق ومنها شركة بالقاهرة وثلاث شركات بالجيزة وشركتان بالغربية وشركتان بجنوب الصعيد وذلك لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد المسؤولين بها'.

سيطرة الوزراء على اعلانات الفضائيات

والى المعارك والردود ونبدأها من 'أخبار' أمس مع زميلنا خالد جبر الذي ساورته الشكوك في ما يحدث في التليفزيون والقنوات الفضائية من منح الوزارات كمية هائلة من الاعلانات. قال عنها: 'من المؤكد أنك مثلي أيضا تتساءل (ايه الفلوس دي كلها) من أين كل تلك الميزانيات التي انتجت ما يقرب من مائة مسلسل وبرنامج خاص.. أو مولت تلك الحملات الاعلانية التي تتحدث عن الترشيد. القطاع الخاص حر في فلوسه.. ينفقها كما يشاء طالما أنه يرى أنه يحقق ربحا.. ولكن هل من حق وزارات الدولة ان تنفق كل هذه المبالغ على حملات إعلانية بدلا من ان تنفقها على تحسين الخدمة نفسها.. وهل من حق تلك الوزارات ان تمنح تلك الملايين لوكالات إعلانية خاصة استطاع صاحب واحدة منها ان يفتح قناة خاصة خلال رمضان فقط لأن لديه من المساحات الإعلانية ما يزيد عن المساحات التي خصصها له التليفزيون ثم هل هناك اتفاقات سرية ـ كما تنشر ـ بين التليفزيون الحكومي وأصحاب تلك الوكالات. أسأل تلك الأسئلة لنفسي لأنني أعرف ان أحدا لن يجيبني.. لأنه من العادة الا يرد جهاز رسمي على أحد عملا بالحكمة الأزلية الأبدية دع الأقلام تكتب والقافلة تسير'.
وهو يقصد طارق نور.. والى جبر آخر وهو زميلنا وصديقنا ورئيس مجلس إدارة مؤسسة 'روزاليوسف' كرم جبر. وهجومه الشديد ضد الصيادين المصريين الذين يصطادون في المياه الاقليمية للدول الاخرى ويتسببون في مشاكل للدولة وآخر حوادثهم كانت في تونس. فقال عنهم: 'بعد الصومال جاءت تونس التي قبضت على صيادين دخلوا مياهها الاقليمية وبعدها بدأت نفس الاسطوانة المشروخة عن عجز الدولة عن حماية الصيادين وعدم التدخل لإنقاذهم؟
لماذا هم يذهبون للمياه الاقليمية للدول الاخرى رغم ان مصر تربطها معاهدات واتفاقيات مع دول كثيرة مجاورة تبيح الصيد في مياهها الإقليمية.. لماذا يختارون المشاكل؟
لماذا الصيادون المصريون وحدهم دون غيرهم من الدول الاخرى هم الذين يقتحمون المياه الإقليمية للدول المجاورة.. وهل ننتظر عملا بطوليا اخر لتحريرهم في تونس'.
كما تعرض الصيادون الذين عادوا من الصومال الى هجوم في نفس اليوم الجمعة في إحدى فقرات باب مختصر ومفيد لزميلنا محمد علي إبراهيم رئيس تحرير 'الجمهورية' وهي: 'الصيادون المصريون كانوا يدا واحدة وهم مختطفون في الصومال عندما فك أسرهم إنهالوا تجريحا ولوما على صاحب المركبين الشيخ حسن خليل الذي كان بطلا في نظرهم قبل أسبوع. بالمناسبة الطمع هو الذي أوقع الصيادين في ايدي القراصنة وهو ايضا السبب وراء انقسامهم'.

اتهام النظام بمحاباة الاخوان
لرفضه قيام حزب وسط

والى معارك اخرى بالاخوان المسلمين وقيام زميلنا وصديقنا وأحد مديري تحرير مجلة 'المصور' حلمي النمنم بمهاجمة النظام يوم الخميس في 'المصري اليوم' واتهامه بالعمل لحساب الاخوان لرفضه قيام حزب الوسط بقوله: 'الدولة تساند الجماعة وتزيح من أمامهم أي منافس محتمل، وتأمل تعنت لجنة الأحزاب مع مشروع حزب الوسط، فلا معنى لرفض التصريح له، سوى أن تبقى الجماعة بلا منافس، خاصة إذا كان ذلك المنافس يمكن أن يهز صورتها ومصداقيتها ويكشف تناقضاتها أمام جماهيرها، فضلاً عن أنه يمكن أن يسحب منها بعض المتعاطفين في دوائر النخبة، وهو كذلك رسالة إلى من يفكر في الانشقاق عن الجماعة أو التمرد عليها، بأنه لا مستقبل له في العمل السياسي ولن ينال الاعتراف من الدولة، وسوف يبقى هكذا، والمعنى أن من يتمرد على الجماعة إما أن يكون 'عميلاً للمباحث'، وهم اتهموا معظم الخارجين عليهم بتلك التهمة، أو أن يبقى هائماً شريداً مثل أبوالعلا ماضي.
الدولة تساند الجماعة حين تشن عليها بعض الحملات الأمنية، فهي تظهر الجماعة أمام الرأي العام في مصر وفي خارجها باعتبارها ضحية القمع واللاديمقراطية.
وحين يخرج علينا د. حمدي زقزوق، وزير الأوقاف، بأن إلغاء الموالد الآن بسبب انفلونزا الخنازير هو خطوة أولى نحو إلغاء الموالد نهائياً إلى الأبد، فهو يعني سياسياً تقديم مزيد من المدد والأعضاء الجدد لجماعة الإخوان، فبعض من جماهير الموالد لن يكون أمامهم سوى تلك الجماعة التي أطلق عليها مؤسسها حسن البنا، من بين ما أطلق، أنها جماعة صوفية'.

'الدستور': اشهد يا زمان
الحكومة سرقت اللحمة من الاخوان

طبعا. طبعا. والدليل على ان الدولة تساعد الاخوان بإزاحة أي منافس من أمامها كما فعلت باعتراضها على حزب الوسط، انها سمحت لهم في المنصورة بمحافظة الدقهلية بإقامة حفل الافطار السنوي في مقر نقابتي الأطباء والصيادلة وان حاولت افساده واثبت الطرفان الأمن والاخوان توافر قدر كبير من الطرافة وخفة الظل في المعركة التي دارت بينهما وقد نقل زميلنا في 'الدستور' صالح رمضان بعض ما دار بين الطرفين بقوله: 'نجحت جماعة الاخوان المسلمين بالدقهلية مساء أمس الاول في اقامة حفل إفطارها السنوي وسط العديد من المضايقات الأمنية لمنع اقامته حيث قامت قوة من مديرية التموين ومديرية الصحة قبل الإفطار بساعات بشن حملة على نقابة الاطباء المقام بها الافطار ونقابة الصيادلة المجاورة لها وحجزت جميع اللحوم الحمراء والبيضاء الموجودة بهما وبلغت ثلاثمائة وستين كيلوجراما في محاولة لإفشال الافطار دون تدخل أمني لكن الاخوان قاموا بشراء لحوم بديلة وقامت قوات الأمن بمحاصرة نقابة الاطباء فظن الاخوان انها ستدخل لمنع ضيوف الافطار من دخول نقابة الاطباء ولكن هذا لم يحدث وتم الافطار وردد الحضور (أشهد يا زمان أشهد يا زمان سرقوا اللحمة من الاخوان) وقامت جماعة الاخوان بإعداد مسرح ضخم لعرض السيرة الذاتية لمعتقلي الاخوان والمحبوسين عسكريا وكتبوا عليها لماذا تحارب الافكار بالسجن؟!
وتم كتابتها باللغتين العربية والانكليزية وكرموا خلال الحفل أسر المعتقلين من أبناء محافظة الدقهلية وعلى رأسهم أسرة المهندس خيرت الشاطر والدكتور ضياء فرحات والدكتور صلاح الدسوقي'.

قوات الامن تداهم نقابتي الصيادلة والاطباء

أيضا قدمت 'المصري اليوم' عرضا لهذا الموقف الطريف في تحقيق زميلتنا غادة عبد الحافظ قالت فيه:'أوضح الدكتور مصطفى جمجوم أمين عام نقابة الصيادلة ان قوات الامن داهمت نقابتي الصيادلة والاطباء في وقت واحد وصادرت نحو ستين فخدة لحمة وثلاثمائة فرخة من نقابة الاطباء كانت معقدة للافطار السنوي للاخوان كما صادرت ستين كيلو لحمة وثلاثين فرخة واربعة عشر كيلو كبدة وكيلو لحمة مفرومة من نقابة الصيادلة كانت معدة لإقامة عقيقة. وقال ان الأمن كان يخشى استخدامها في الافطار السنوي بحجة عدم صلاحية كل هذه الكميات. وأكد طارق قطب نائب مجلس الشعب ان الامن لجأ الى تلك الحركات الخايبة ومع ذلك لم يفلح وتبرع عدد كبير من الاخوان بايجاد بدائل سريعة لاقامة الافطار بالشكل اللائق كالعادة ولم يشعر احد من الحضور بما حدث وتم الافطار رغم محاولات الامن افساده.'
وهكذا شهدنا فصلا اخر من الصراع الطريف بدلا من الاعتقالات والمحاكمات يذكرنا بالصراع بين توم وجيري ونتمنى ان تكون العلاقة بين الامن والاخوان من هذا النوع المسلي والمفيد لجميع الاطراف. فالأمن حصل على اللحوم والدواجن. والمدعوون أكلوا وشربوا ايضا في مكانين. نقابة الاطباء ونقابة الصيادلة وان كانت هناك مشكلة اثارها في نفس اليوم ـ الجمعة ـ زميلنا الرسام مصطفى الشيخ في كاريكاتير له بـ'الوفد' عن اثنين يقول احدهما للآخر: ـ بيقولوا ان قانون العمل بيمنع الموظف من الجمع بين مائدتي رحمن.

معركة الضبعة تتسع وانتقادات لصمت النظام

والى واحدة من المعارك التي تكشف الى اي مدى وصلنا بأن يسعى رجال اعمال النظام والحزب الحاكم. لا الى إجهاض حلم مصر في انشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية وانما تحدي الرئيس مبارك نفسه لأنه الذي يتبنى الدعوة ويعملون علنا دون ان يقيموا وزنا لنظام الدولة للاستيلاء على الموقع الذي تم تحديده والصرف عليه وتجهيزه لاقامة مشاريع سياحية مملوكة لهم. وقد ازدادت هذه المعركة عنفا هذه الايام وقال عنها يوم الاربعاء في 'الاهرام' زميلنا وصديقنا ونقيب الصحافيين مكرم محمد أحمد: 'لا أعرف إن كان ضروريا أن أذكر البعض بأنه قبل أكثر من عامين، كان لي شرف أن أكون أول من ينبه إلى الأطماع المتزايدة من بعض رجال الأعمال المصريين في الاستيلاء على موقع الضبعة، تمكنت هذه الجماعة من رجال الأعمال أصحاب النفوذ من اختلاق قضية وهمية حول الجدوى الاقتصادية لاستخدام المكان لإنشاء عدد من الفنادق والقرى السياحية مقارنة بالجدوى الاقتصادية لاختياره موقعا لإنشاء أول محطة نووية مصرية، وكأن الأمر مجرد مقاصة مالية بين مشروعين تجاريين، استثمار الجهل بحقائق العلم لكي يروجوا لخطر وجود محطات نووية في منطقة الضبعة لأسباب حافزها الوحيد المصلحة الشخصية!، برغم أن مصر تكاد تكون أحوج الجميع لبناء هذه المحطات في ظل مخزونها جد المحدود من البترول وأسعاره المتزايدة التي تفوق قدرة مصر المالية!'.

اصابع الاتهام تتجه لجمال وعمه

وما قاله مكرم حقيقي بل تم تسريب معلومات له نشرها في 'الاهرام' عن وجود مشروعين على مكتب الرئيس، أحدهما من وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة النووية عن اقامة المشروع في المكان المخصص له في الضبعة. ومشروع اخر قدمته جهة مجهولة لم يشر اليها مكرم، يقدم ابعاد المشروع عن الضبعة ولا اعرف لماذا لم يحدد مكرم أسماء مجموعة رجال الاعمال هؤلاء ومناصبهم العليا داخل الحزب الحاكم وهو ما تكفلت به في نفس اليوم ـ الاربعاء ـ زميلتنا في 'الدستور' نادية الدكروري بقولها: 'وبالنظر الى ابرز مستثمري الساحل الشمالي والمنتظرين لقرار رفع الضبعة من الخدمة النووية نجد محمود الجمال صهر جمال مبارك الذي ينتمي الى أسرة الجمال الدمياطية ويملك شركة (جلاله) للتنمية السياحية ومتخصص في انشاء القرى السياحية، حيث شيد قرية (هاسييندا) وتعني بالاسبانية العزبة على الساحل الشمالي بعد مارينا بـ40 كيلومترا وبها مطعم (أندريا) أحد المطاعم المفضلة لدى ابناء الرئيس جمال وعلاء مبارك وهو ما جعل الكثيرين يؤكدون ممارسة الجمال ضغوطا للحصول على ارض الضبعة وعدم اقامة المحطات النووية بها وهو ما اتضح عندما طلب (الجمال) خلال اجتماع اللواء محمد عبد السلام المحجوب ـ وزير التنمية المحلية ـ في 25 يونيو الماضي بمجلس أمناء الاستثمار الذي وافق خلاله على تخصيص ارض (الأمان النووي) لمحطة الضبعة النووية من الشرق والغرب لإقامة مشروعات سياحية لصالح كل من ابراهيم كامل ـ صاحب قرية (عزالة) ورئيس مجموعة (كاتو) ـ التي تتولى انشاء مطار العلمين ـ ومنصور عامر صاحب منتجع (بورتو مارينا) ووعد الوزير رجال الاعمال بالحصول على موافقات جميع الجهات العليا بنزع اراضي الامان النووي، وهو ما يمهد لاستبعاد الضبعة من اقامة مشروع المفاعل النووي المصري'.

تنمر مجموعة من رجال الاعمال على الدولة

ونظل مع موقع الضبعة بعد ان ننتقل الى 'المسائية' التي قال فيها يوم الاربعاء ايضا اشرف حمودة: 'وكأن هؤلاء لم يشبع منهم ما جنوه من ارباح المنتجعات والاستيلاء على اراض ومناطق استراتيجية بشكل دائم وتمثل بعدا تاريخيا أو قوميا لمصر.
وفي اطار ما يحدث من استغلال نفوذ من قبل بعض رجال الاعمال تحت مقولة ايه يعني شوية كهرباء وبدورنا بنقول لهم بناقص شوية فلوس ولكن لا فالضبعة هي أمل قومي دعمه قرار السيد رئيس الجمهورية دعما للتنمية الشاملة واحتياجات شعب مصر ولن نسمح بان تصبح بورتو الضبعة'.
وشارك في المعركة صديقنا وعضو مجلس الشورى ورئيس حزب الجيل الديمقراطي ناجي الشهابي بقوله في جريدة الحزب 'الجيل' التي يرأس مجلس ادارتها وتصدر كل اربعاء: 'خطورة الموقف ليست في التردد الحكومي ولكن في حالة التنمر من قبل مجموعة من رجال الاعمال تسعى بمساعدة بعض الوزراء داخل الحكومة الى تخصيص ارض المحطة النووية الى مشروع سياحي تشارك فيه استثمارات خارجية.
يبدو واضحا للجميع ان هناك مصالح تدار في الخفاء وتسعى الى تهميش وتعطيل المشروع النووي المصري ولا اعتقد ان القرار المصري سوف يقف لينتظر تقرير الاستشاري الاسترالي الى ضغوط من اي نوع ليعلن عدم صلاحية موقع الضبعة لاقامة المحطة النووي، خصوصا وان هذا الاستشاري هو شركة خاصة تعمل في مجال الاستشارات الفنية فيما يتعلق بالمجال النووي، لكن المخيف فعلا هو ان يمتلك تيار رجال الاعمال القوة والقدرة على الشد والجذب في مشروع يتعلق بمصالح الدولة ومستقبلها.
واذا كانت حكومة رجال الاعمال في مصر وقفت مشتتة بين مصالح الدولة والشعب والامن القومي من جهة اخرى، فنحن ننتظر من الرئيس مبارك ان يتدخل بقرار رجل دولة لفض هذا النزاع المستفز بين حكومة عاجزة وفئة مستبدة لاهثة لجمع المال على حساب اي شيء'.

خلافات بين العلمانيين الاقباط والبابا

والى معارك اشقائنا الاقباط والهجوم الذي شنه الاربعاء في 'الاخبار' رجل الاعمال وعضو مجلس الشورى المعين عن الحزب الوطني الحاكم واستاذ القانون الجنائي ولواء الشرطة السابق الدكتور نبيل لوقا بباوي ضد العلمانيين الاقباط بقوله عنهم: 'جماعة العلمانيين الأقباط وعددهم لا يتجاوز أصابع اليد وهم المعارضون لسياسة قداسة البابا شنودة وهذه الجماعة لا تعبر الا عن نفسها وهذه القلة من المعارضة لا تعبر عن اقباط مصر سوف يعقدون مؤتمرا في أكتوبر القادم وأصدروا بيانا بأنهم سوف يعيدون مشروعا متكاملا لإدارة أموال الكنيسة رغبة منهم في المشاركة في ادارة أموال الكنيسة ولذلك أقول للعلمانيين الأقباط المعارضين لسياسة الكنيسة عيب فالحوار مع الاباء البطاركة له اصول والحوار مع رجال الدين له اصول من الاحترام وله قدسية والوقار فهل يقبل أحد من الاخوة العلمانيين ان يتعامل مع والده بهذا الاسلوب والجري خلف وكالات الانباء والفضائيات ثم اي مشروع هذا الذي تعدونه لإدارة أموال الكنيسة. ان أموال الكنيسة تدار بأحدث أساليب علم المحاسبات لإدارة ايرادات ومصروفات الكاتدرائية بالقسم المالي للشؤون المالية به جميع الدفاتر المحاسبية يشرف عليه رئيس الديوان البابوي الاستاذ ممدوح عبده بحيث لا تصرف اي شيك الا بتوقيعين التوقيع الاول من رئيس الديوان البابوي والتوقيع الثاني عضو من المجلس الملي ويشرف على الحسابات لجنة من المجلس الملي ويوجد حساب مفتوح باسم الكاتدرائية في احد البنوك المصري والقسم المالي يقدم تقريرا شهريا للمجلس الملي بالحسابات ويقوم محاسب معتمد من نقابة المحامين بمراجعة كل ايرادات ومصروفات الكاتدرائية خلال العام يقدم ميزانية قانونية للمجلس الملي الدكتور ثروت باسيلي وجميع اعضاء المجلس الملي ذمتهم المالية فوق مستوى الشبهات لذلك كان أموال الكنيسة في أمان ولا تحتاج تدخل العلمانيين وكذلك من مطالبة بعض العلمانيين من خضوع أموال الكنيسة للجهاز المركزي للمحاسبات فإن ذلك لا يجوز قانونا لأن الجهاز المركزي للمحاسبات يراقب الاموال العامة الخارجة من ميزانية الدولة اما اموال الكنيسة فهي ليست أموالا عامة'.

مماحكة ثقافية بين يوسف زيدان والانبا بيشوي

ونغادر 'الاخبار' لنلحق بـ'المصري اليوم' في نفس يوم ـ الاربعاء ـ حيث يواصل الدكتور يوسف زيدان معركته ضد الانبا بيشوي في معركة رواية عزازيل ورد بيشوي عليه. فقال يوسف: 'يقع نيافة المطران في خلل منهجي جديد، فادح، حين يتهمني صراحة بأنني أُمجِّد هيباتيا، العالمة الرياضية الشهيرة التي قتلها المسيحيون بالإسكندرية سنة 415 ميلادية، ثم أظلم العالم كله من بعدها، لقرابة خمسة قرون. والغريب أن الأمبا المطران، بحسب ما ذكره على ظهر غلاف كتابه، هو (خريج كلية الهندسة، جامعة الإسكندرية عام 1963) فكيف يمكن لخريج كلية الهندسة، أن يجحد فضل العالمة الرياضية الفيثاغورية الشهيرة، هيباتيا ابنة ثيون الرياضي السكندري العظيم.. وكيف طاوعك لسانك وقلمك يا نيافة المطران، وأنت خريج كلية الهندسة، إلى اتهام هيباتيا بممارسة السحر.. السحر.. كيف؟ هل عرفت يا نيافة المطران، أو عرف غيرك، أن هناك شخصاً واحداً في التاريخ الإنساني، كان رياضياً وفي الوقت ذاته ساحراً! إن الاشتغال بالرياضيات يا نيافة المطران، أو بالفلك، يضاد الاشتغال بالسحر والخرافات. بل إن الاشتغال بالرياضيات، هو مقدمة لأي تفكير إنساني قويم. ولذلك كتب أفلاطون على باب مدرسته (الأكاديمية) عبارة: لا يدخل علينا إلا من درس الهندسة.
فما الذي تحاوله يا نيافة المطران.. أتريد تشويه صورة هيباتيا؟ لن تستطيع تشويه رمز باهر من رموز الإنسانية. ولن يجديك نفعاً، أن تستعير حجة ضعيفة كتبها رجال دين قدماء من أمثال: سوزومين وسقراط المسيحي (بزعم أنهما مؤرِّخان!) ضد شهيدة العلم وربة الرقة وأستاذة الزمان: هيباتيا، وقد كتب هؤلاء تبريراتهم البائسة، غير المقنعة بعد مقتلها بسنوات، لأنها على زعمهم كانت تشتغل بالسحر!
فيا نيافة المطران، دعنا من الجدال وتعال إلى كلمة سواء: لقد كان مقتل هيباتيا على هذا النحو الفاجع، كارثةً إنسانية، ينبغي علينا أن نتذكرها بأسى ونعتذر عنها، ونطلب لمن اقترفوها وتجرأوا عليها، الغفران والصفح، فلعل الله يستجيب. ولعله تعالى يرحمنا جميعاً، فلا نشهد ثانيةً مثل هذه الفعلة الشنعاء، التي مهما حاول مقترفوها والمعجبون بهم تبريرها، فسوف تظل سُبَّة في جبين الإنسانية، ولحظة عار في تاريخ الإسكندرية.. مدينتي.. ومدينتك.. ومدينة الله العظمى (في الزمن القديم)'.

'الوفد': هل من صفات
رجال الاعمال تعدد الجنسيات؟

والى جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم وامين امانة السياسات الذي نشرت 'الوفد' يوم الخميس عنه تحقيقا اعده زميلنا عاطف خليل قال في مقدمته: 'والمؤكد أن هناك سمات مشتركة تجمع أعضاء أمانة السياسات أهمها أن يكونوا رجال أعمال متعددي الجنسيات وقليلي الخبرات السياسية، وعلى صلة قوية بالغرب .
انهم مجموعة من المنتفعين الذين لا خبرة لهم، يريدون أن يحكموا بلداً كبيراً كمصر لمجرد أنهم قريبون من جمال مبارك، الأمين العام المساعد للحزب الوطني وأمين السياسات . ورغم الدور الخطير الذي تلعبه هذه الأمانة والمهام الأخطر التي تقوم بها، إلا أنك ستجد نفسك أمام كيان وهمي غير مسؤول عما يرتكب من أفعال، لأنها تمارس أفعالها بعيداً عن 'الدستور' : لقد عمدت أمانة السياسات منذ نشأتها على تقديم جميع المؤسسات والسلطات في مصر، ودائماً ما تجد مندوباً من أمانة السياسات يسعى بشتى الطرق لإفساد ما تقوم به المؤسسات، حيث تم تقليص السلطة التشريعية وبالأحرى اغتيالها، حتى أصبحت البرلمانات في مصر بلا ملامح ولا دور فاعل بعد بزوغ نجم أمانة السياسات الذي يتلاعب أحمد عز وهو أحد أعضائها ببرلمان مصر، وبلا شك فإن عز استمد قوته لقربه من جمال وكونه عضواً بارزاً في أمانة السياسات، ويكفي القول إن عز بإشارة من إصبعه ينفذ بها ما يشاء ويسن القوانين رغماً عن المعارضين والمستقلين، السلطة التنفيذية أصبحت تابعة لا تملك اتخاذ القرار، وقد اتضح ذلك بجلاء خلال الحكومتين الأخيرتين اللتين شهدتا تدخلاً واضحاً من أمانة السياسات عند تشكيلهما، وكان للأمانة دور واضح في اختيار أعضاء لجنة ضمن التشكيل الوزاري والمحافظين، ويكفي القول إنه عندما نشاهد جمال مبارك أمين السياسات في زيارة لأي محافظة، فإنك تجد الموجودين من الوزراء والمحافظين يسيرون خلف ' جمال ' انتظاراً للأوامر والتوجيهات'؟ !

'المصري اليوم': شبح التوريث يقترب

وانتقل الهجوم في نفس اليوم الخميس من الوفد الى المصري اليوم وزميلنا بالاهرام الدكتور عمرو الشوبكي الذي قال:
' لم يبدُ شبح التوريث قريباً من الحقيقة أكثر من اليوم، ولم يعد هناك أي حواجز تُذكر أمام تحول هذا 'الشبح' إلى واقع مثلما هو الحال الآن، ولم يهيأ المسرح السياسي وغير السياسي لتقبل هذا 'المولود' الجديد مثلما يجري الآن، فأصبح كل شيء معداً 'الممثلون' و'الكومبارس' والمصفقون وربما حتى المنافسون والخصوم.
بعد أن دعمتها نظريات جديدة فى 'علم السياسة' تقول 'إن جمال مبارك جرب السلطة والمال وبالتالى فهو شبعان' و'أن من نعرفه أفضل ممن لا نعرفه' وهى كلها نظريات من المهم ترجمتها حتى تصبح 'إسهاما' مصريا عالميا!!
لقد كان من الطبيعى أن تنتشر مثل هذه 'النظريات'، بعد أن استبعد بقسوة كل من حاول فقط أن يكون محترما معتزا بنفسه مخلصا فى عمله وأيضا للنظام القائم، بدءا من كمال الجنزورى إلى المشير أبوغزالة وغيرهم من الوزراء وكبار المسؤولين، حتى اختفت هذه النوعية من الساحة السياسية والمهنية، لم يعد من الممكن مقاومة التوريث من القوى السياسية، وباتت هناك إمكانية أن ترفضه بعض المؤسسات السيادية داخل الدولة بشرط ألا تحمل أى صفات انقلابية، فنحن بحاجة إلى 'فيتو سياسى' على وضع يرتدى زى قانونى (ترشيح جمال مبارك فى انتخابات رئاسية صورية) وهو فى الحقيقة إنهاء للنظام الجمهورى، ووراثة بلد تدهورت كل مؤسساته وفقد الشعب رغبته فى العمل والإنتاج لأنه يعيش فى ظل حكم نقل مشروعه القومى من السد العالى إلى توريث السلطة.'
و الى جمال مبارك نفسه الذي حضر مؤتمرا في قرية النجاح بمحافظة البحيرة ومعه وزراء الاسكان والتضامن الاجتماعي والري والزراعة والتنمية المحلية والمحافظ وقيادات الحزب الوطني وقال جمال نقلا عن زميلتنا بالاخبار فايزة الجنبيهي :
'نفى جمال ان يكون الاهتمام بتنفيذ مشروع الالف قرية الاكثر احتياجا على حساب باقي قرى مصر، وان الموازنـــة العامة للدولة تتضمن ميزانيات لكافة القرى التي لا يتوقف بها الجهد الحكومي وان الاستثمارات متاحة وان الموازنة الموجهة للقرى الاكثر احتياجا متوافرة وان الحزب الوطني وحكومته يبذلان جهدا متواصلا لتحقيق التنمية المطلوبة في هذه القرى ونحن في العام الأول في تنفيذ المشروع الذي يستغرق تنفيذه ثلاث سنوات وهناك اهتمام كبير لتوفير الخدمات التي تحتاجها الاسرة بشكل مباشر في هذه القرى ومن اهم الادوات لتحقيق ذلك معاش الضمان الاجتماعي وتم التوسع في البطاقات التموينية لما لها من تأثير كبير على تأمين الاسرة المصرية في الحصول على السلع الاساسية'.
لكن 'المصري اليوم' نشرت في صفحتها الاولى تحقيقا من البحيرة ارسله زميلنا ياسر شميس وحمدي قاسم جاء فيه :
' فشل اهالي قرية النجاح في رؤية جمال مبارك امين الـــسياسات بالحزب الوطني اثناء زيارته القرية وشهدت تواجــــدا امنيا مكثفا . اعتقد الاهالي ان جمال مبارك سيعقد لقاء شعبيا معهم لكنهم فوجئوا بأن حضور اللقاء مقصور على قيادات المحافظة واعضاء مجلس الشعب والمجالس المحلية وأمناء الوحدات الحزبية وهو ما دفعهم للتساؤل: اذا كانوا مش عاوزين يشوفوا اهل البلد جايين عندنا يعملوا ايه. كانوا قعدوا في فندق احسن. واحمد نعامه عضو مجلس الشعب السابق عن مركز الدلنجات تم منعه ايضا من مقابلة جمال مبارك وحضر نعامه ومعه مجموعة من الشباب يرتدون فانلات مرسوما عليها صورة الرئيس مبارك وهو يحتضن حفيده محمد علاء ومكتوب على الفانلات من الخلف 'طلائع جمال مبارك'.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق